عناصر ومكونات السيرة الذاتية

(1) المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال: ويشتمل هذا الجزء على اسم الطالب، وتاريخ ميلاده، والجنس، إضافةً إلى معلومات الاتصال كالعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.
(2) المؤهلات العلمية: ويشمل هذا القسم على قائمة المعاهد والجامعات ومؤسسات الدراسة العليا التي تخرج منها الطالب، وتواريخ بدء الدراسة والحصول على الدرجات العلمية المدرجة.
(3) السيرة العملية: وتشتمل على قائمة تستوعب الأعمال والوظائف ذات الصلة، وهذه تشمل أيضاً الخبرات غير الأكاديمية مما يستحق الذكر. والمعلومات المطلوبة في هذا القسم تشمل اسم صاحب العمل، المًسمي الوظيفي، تاريخ العمل، إضافةً إلى قائمة مختصرة من واجبات العمل الوظيفي والإنجازات.
(4) الخبرات: ويدخل ضمن هذا القسم شتى الخبرات بأنواعها المختلفة، وأهمها ما يلي:
أ‌----).- الخبرة في مجال التدريس: ومن هذه قائمة وظائف التدريس التي شغلها، والدورات التدريبية التي قدمها مقدم الطلب. وتشتمل تفاصيل هذا القسم على أسماء المركز أو الشركات، وأسماء الدورات ودور مقدم الطلب فيها.
ب‌- الخبرة البحثية: وهي قائمة تشمل الأبحاث التي قام بها (أو شارك فيها) صاحب الطلب، بما في ذلك مكان وزمان وفريق البحث، إضافةً إلى ذكر أي منشورات علمية نتجت عن هذه الأبحاث.
ت‌- الاشتراكات والعضويات المهنية: وتشمل قائمة الجمعيات المهنية التي ينتمي إليها المتقدم، مع ضرورة الإشارة بوضوح إلى ما إذا كان المتقدم عضواً في مجلس إدارة جمعية ما.
ث‌- النشاطات اللامنهجية: في هذا القسم يدون مقدم الطلب أي عمل تطوعي أو خدمة قدمها للمجتمع أو لمؤسسات تجارية، فضلا عن النوادي أو المنظمات التي ينتمي إليها.
ج‌- النشر: في هذه الفقرة يذكر مقدم الطلب قائمة بتفاصيل الأبحاث والمقالات المنشورة التي كتبها أو شارك في كتابتها.
(5) الرسالة أو الأطروحة: هذا الجزء يوضح عنوان الأطروحة متبوعاًً بنبذة قصيرة عنها.
(6) المهارات: وهنا تسرد قائمة المهارات ذات الصلة التي لم تذكر حتى الآن، والتي قد تشمل المهارات اللغوية، ومهارات الحاسوب، والمهارات الإدارية، خاصةً إذا كانت هذه المهارات ذات دور محوري في تقييم الطلب الوظيفي.
(7) الأوسمة والجوائز (إن وجدت): يتضمن هذا القسم قائمة الأوسمة والجوائز والمنح الدراسية التي تحصل عليها الطالب، ويشمل كذلك أي تكريم أو تميُّز تحصّل عليه الطالب من أية جهة مُعتبرة.
(8) المراجع: ويشتمل هذا القسم على اسماء، وعناوين، ومعلومات الاتصال الخاصة بمن تم الاتفاق معهم على أن يكونوا مرجعا لمقدم الطلب. وفي حال لم يرغب مقدم الطلب إدراج هذه المعلومات في المرحلة الحالية، فبإمكانه الإفادة بأن المراجع متوفرة عند الطلب.
(9) الهدف الوظيفي: وفي هذا القسم يصف مُقدم الطلب، في سطر أو اثنين، الوظيفة و المجال الذي يصبو إليه في الوقت الرّاهن.

مواصفات السيرة الذاتية الفعالة:-
ومن أهم المواصفات التي تضفي على السيرة الذاتية طابعاً إيجابياً قوياً:

(1) الحرص على المصداقية والواقعية في كل ما يتم إدراجه
(2) تنظيم وترتيب الأفكار
(3) التنسيق الزمني للسيرة الذاتية
(4) استخدام نموذج أو قالب مريح لعين القارئ، بحيث تسهل قراءتها والتمييز بين فقراتها
(5) استخدام اللون الأسود فقط في الكتابة، وفي حال بدت ضرورة استخدام أكثر من لون، فيقتصر على لونين اثنين فقط.
(6) استخدام الخطوط الاعتيادية والبعد عن الخطوط غير المألوفة
(7) الوضوح التام بحيث لا يفتح المجال لافتراضات قد لا تكون صحيحة
(8) تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية، لأن الدقة في هذا تعكس مدى ثقافة صاحب الطلب
(9) تسجيل البريد الإلكتروني، حيث أن كثير من أصحاب العمل يفضلون الاتصال بمقدمي الطلب عن طريق الرسائل الإلكرتونية
(10) استخدام أسلوب النقاط والعناوين مما يجعل قراءة السيرة الذاتية أسهل على العين، وأخف على النفس، وذلك أن أصحاب العمل ينفرون عن قراءة السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات نصِّية مُطوّلة
(11) الاختصار، فإن العديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد عن الصفحتين، علماً أن مدراء التوظيف يتلقّون أعداد هائلة من طلبات التوظيف، وقد يتبنون سياسة استبعاد الطلبات لأدنى سبب تلمحه العين
(12) فحص ومراجعة معلومات الاتصال، وإضافة رقم هاتف جوال